إذا احتلمت وهي حائض فهل تغتسل ؟

20-08-2014

السؤال 220797


ما هو الاحتلام لدى البنات وهل إذا رأت الفتاه جزءا من جسد آخر بدون أن يحدث أي شي مع طرف آخر ولم تشعر بخروج مني هل يعتبر احتلاماً ؟ وكيف تميز الفتاة المني إذا استيقضت ؛ لأنه يكون هناك إفرازات مستمرة من الرحم لا تتوقف ؟ وهل إذا كانت الفتاة حائضاً ، ورأت في منامها شيئا كهذا تعتبر على جنابة ؟ وهل يجوز لها ذكر الله وتلاوة القران ؟

الجواب

الحمد لله.


أولا :
الاحتلام : هو تخيل العملية الجنسية في المنام ، ويكون ذلك للرجل والمرأة ، وقد يكون هذا الحلم مع إنزال مني ، أو بدونه ، فمتى نزل المني فقد وجب الغسل ، وما لم يحصل الإنزال فلا يجب الغسل .
ودليل ذلك : حديث أم سلمة رضي الله عنها حيث قالت : جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : ( يا رسول الله ، إن الله لا يستحيي من الحق ، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : نعم ، إذا رأت الماء ). رواه البخاري (130)، ومسلم (738) .
قال الشيخ البسام معنى " احتلمت " : " عبارة عما يراه النائم في نومه من الأشياء ، والمراد هنا : إذا رأت المرأة في نومها مثل ما يرى الرجل من صورة الجماع وتمثيله . وعلى المرأة إذا رأت ذلك في منامها فإذا نزل منها شيء من أثر هذا الاحتلام وجب عليها أن تغتسل ، أما إذا كان الاحتلام مجردا عن الإنزال فلا يوجب الغسل ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( إذا رأت الماء ) ينظر : "توضيح الأحكام" (1/297) .
ثانيا :
تعرف المرأة الفرق بين إفرازات الرحم المستمرة وبين المني ، بمعرفة خصائص كل منهما :
فمني المرأة رقيق أصفر ، ورائحته كرائحة العجين ، ويحصل التلذذ بخروجه وفتور الشهوة عقب خروجه ، بخلاف إفرازات الرحم المستمرة فهي شفافة ، يسهل تمييزها على المرأة التي تعاني منها ، وقد سبق بيان الفرق بين المني والمذي والرطوبة في جواب السؤال رقم : (99507) فليراجع .
ثالثا :
إذا احتلمت الحائض ورأت الماء ، شرع لها أن تغتسل من الجنابة لتستفيد بذلك جواز قراءة القرآن من غير مس للمصحف ؛ لأن الجنب تمنع من قراءة القرآن بخلاف الحائض .
وللاستفادة ينظر : بيان ذلك مفصلا في جواب السؤال رقم : (91793) .

والله أعلم .

الغسل
عرض في موقع إسلام سؤال وجواب